متطلبات التسجيل للبرنامج

شروط القيد في البرنامج:

1. يسمح بالقيد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم أوما يعادلها ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو من المحولين من كليات أخرى طبقاً للقواعد والشروط التي يضعها المجلس الأعلى

2. للجامعات سنويا يضع مجلس الكلية قواعد عامة للقبول بحيث تكون رغبة الطالب ومبدأ تكافؤ الفرص هو الأساس فى قبول طلاب بنظام الدراسة فى هذه البرامج.

3. يجوز قبول خريجى كليات الطب البيطرى الحاصلين على البكالوريوس فى التخصص من الجامعات المصرية أو الجامعات الأجنبية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات على أن يتم دراسة الخريج إعتبارا من الفرقة الثالثة إلى جانب دراسته لمواد الدراسات الإنسانية والكيمياء التحليلية والعقاقير.

نظام الدراسة في البرنامج:

- الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وتحسب ساعات التدريس كالتالي:

 الساعه المعتمدة تعادل ساعة محاضرة، أو من 2 إلى 3 ساعات عملية أو تطبيقية خلال الفصل الدراسي الواحد (طبقاً للجداول المرفقة ).

- الدراسة باللغة الإنجليزية.

مواعيد الدراسة والقيد:

تقسيم السنة الأكاديمية إلى ثلاث فصول دراسية على النحو التالي:-

الفصل الأول يبدأ من الأحد الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوع

الفصل الثانى يبدأ من الأحد الثاني من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوع

الفصل الصيفي يبدأ من الأحد الأول من شهر يوليو ولمدة 6 أسابيع

يتم القيد لأي مرحلة خلال أسبوعين قبل بدء اى فصل دراسي بعد استيفاء شروط القيد ودفع الرسوم المقررة ويعتبر الفصل الصيفي إختيارى للطلاب.

مدة الدراسة:

مدة الدراسة خمسة سنوات، والطالب الذي يدرس مقررات فى فصول صيفية يمكنه إنهاء المتطلبات قبل ذلك بفصل واحد على الأكثر.

الحد الأقصى للدراسة ثمانية سنوات ويفصل الطالب بعدها، ويجوز إعادة قيدة على أن لاتزيد عدد الساعات المعتمدة التى تحسب له عند إعادة القيد عن ثلثى الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على الدرجة.

رسوم الدراسة:

يتم تحديد رسوم الخدمة التعليمية المقررة لكل ساعة معتمدة بمعرفة الجامعة بناءا على اقتراح مجلس الكلية سنويا، ويمكن زيادة هذه الرسوم سنويا على الطلاب الجدد فى حدود 5% وذلك طبقاً للضوابط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

يوقع الطالب على تعهد بالإلتزام بدفع رسوم الخدمة التعليمية التى تقترحها الكلية، وتوافق عليها الجامعة، مع الإلتزام بنفس الرسوم للطالب منذ التحاقه وحتى تخرجه.

تحصل رسوم الخدمة التعليمية كل فصل دراسى، وتقدر قيمة رسوم الخدمة التعليمية بعدد الساعات التى يسجل فيها الطالب كل فصل دراسى ( الفصل الأول–الفصل الثانى ) وبحد أدنى ما يقابل رسوم تعليمية لمدة 12 ساعه معتمدة فصليا، إلا إذا كان عدد الساعات المعتمدة المتبقية للحصول على الدرجة أقل من ذلك فيتم محاسبتها على الساعات الفعلية للدراسة وتكون رسوم الخدمة التعليمية للفصل الصيفى معتمدة على عدد الساعات المعتمدة التي سجل فيها الطالب.

شروط التسجيل:

يمكن للطالب التسجيل فى الفصل الأول أو الثاني فى مقررات لاتزيد ساعتها المعتمدة عن 18 ساعة ويمكن للطالب التسجيل في الفصل الصيفي في مقررات لاتزيد ساعتها المعتمدة عن 6 ساعات على أن لا يقل عدد الطلاب المسجلين عن عشرة طلاب.

متطلبات الدراسة:

أن يتم دراسة الطالب لعدد 195 ساعة معتمدة وهى مقسمة على النحو التالى: 

1. متطلبات الجامعة: يجب أن يجتاز الطالب متطلبات الجامعة التي تمثل مقررات الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والثقافة العامة والبيئية ، وتكون بنسبة 10% من المقررات التى يدرسها الطالب.

2. متطلبات الكلية الأساسية: يجب أن يجتاز الطالب متطلبات الكلية الأساسية التي تمثل مقررات العلوم الطبية البيطرية الأساسية والعلوم الإكلينيكية، والتي لابد لجميع الخريجين من دراستها بنسبة 40% والتى منها 10% مقررات إختيارية.

3. متطلبات التخصص الرئيسى: يجب أن يجتاز الطالب مقررات التخصص الرئيسى والتى تمثل نسبة 25%.

4. متطلبات التخصص الفرعى: يجب أن يجتاز الطالب مقررات التخصص الفرعى والتى تمثل نسبة 25% وهى مقررات خاصة بالصيدلة البيطرية.

 

متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس:

1. للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية تخصص الصيدلة البيطرية لا بد أن يجتاز الطالب عدد (179) ساعة معتمدة طبقاً للمتطلبات التي تعرضها هذه اللائحة، وبمتوسط نقاط لا يقل عن 2.00.

2. أن يجتاز الطالب إمتحان إجادة اللغة الإنجليزية (TOEFL) بتقدير 500.

3. أن يحصل الطالب على شهادة ال ICDL.

شروط التسجيل:

* يتقدم الطالب لتسجيل المقررات كل فصل دراسي، وبحد أقصى 18 ساعة معتمدة وبحيث يستوفى شروط التسجيل فى كل مقرر، وبعد استشارة المرشد الأكاديمي، وفى المواعيد المحددة بتوقيتات التسجيل وقواعده التي تصدرها الكلية سنوياً وتنشر في دليل الطالب ولا يعتبر التسجيل نهائيا إلا بعد دفع رسوم الخدمة التعليمية المقررة كل فصل دراسي.

* الطالب المتأخر عن مواعيد التسجيل، لا يعد تسجيله فى المقررات الدراسية نهائياً إلا إذا كان هناك مكان، ويدفع رسوم تأخير تسجيل التى تقدر بنسبة 50% من الرسوم الدراسية للمادة بالإضافة إلى رسوم الخدمة التعليمية المقررة.

* لا يجوز للطالب تسجيل فى مقرر له متطلبات سابقة قبل استيفاء شروط النجاح فى المقررات السابقة.

* يمكن تسجيل طلاب كمستمعين فى بعض المقررات لو كان هناك مكان لهم، وذلك بعد تسجيل الطلاب النظاميين وبعد سداد رسوم الخدمة التعليمية للمقررات التي سجلوا فيها ولا يحق لهم دخول الإمتحان أو الحصول على شهادة بالمقررات.