مواصفات الخريج

1. يمتاز هذا البرنامج بأنه يضمن تخريج أطباء بيطريين ذو قدرات خاصة مميزة فى واحدة من أهم وأخطر المجالات التى تهم كل فرد فى المجتمع المحلى والدولى ، ألا وهى مجالات تصنيع وتسويق الدواء . إن المناهج الدراسية فى هذا البرنامج تعد الطلاب للعمل فى مجال الصناعة الدوائية ، والبحث والتطوير،ومراقبة الجودة وضمان الجودة فى مجالات الأدوية والمستحضرات البيولوجية.

2. أن صناعة وتسويق الدواء العالمية اليوم تتطلب خريجين مدربين تدريباً جيداً فى أحدث الأجهزة والأدوات ، أساليب الكمبيوتر، والبروتوكولات التنظيمية وسلامة اللوائح الحكومية فى المجالات الدوائية.

3. أن هذا البرنامج يوفر أساساً صلبا للعلوم البيطرية والدوائية والتسويقية بالإضافة إلى التدريب المتخصص فى هذا المجال للطلاب المهتمين فى التسويق وإدارة الأعمال من جانب الرعاية الصحية وصناعة الأدوية وهو يوفر التركيز القوى على العلوم الأساسية، والجمع بين العلوم البيولوجية والبيطرية والمستحضرات الصيدلية والإدارة والتسويق.

4. يعد البرنامج الطالب لمجموعة متنوعة من الوظائف ، بما فيها تصنيع الأدوية، والتسويق الدعائى والعقاقير الطبية وأجهزة الرقابة التنظيمية الدوائية ونظم التوزيع والإدارة والتنفيذ.

5. خريجى هذا البرنامج معدون أيضاً لمواصلة الدراسات العليا فى العلوم البيطرية والأدوية البيطرية .

6. ولما كان العنصر البشرى المدرب على مهارات وتحديات العصر فى كافة منافذ وقطاعات الدولة هو أهم هذه المصادر، فيصبح الطبيب البيطرى متميزا .

7. لذلك يضمن هذا البرنامج تخريج أطباء بيطريين ذو قدرات خاصة مميزة فى التصنيع والتسويق الدوائى فى كافة منافذ وقطاعات الدولة ، على وجه الخصوص مراقبة الجودة وضمان الجودة فى مجالات الأدوية البيطرية والمستحضرات البيولوجية لما لهم من أهمية خاص ومردود مباشر على احتياجات سوق العمل.

8. إن سوق العمل فى كل هذه القطاعات يحتاج إلى مثل هذا الخريج المميز الذى يجمع بين إجادات وقدرات عديدة فى الطب البيطرى بصفة عامة ، وتصنيع وتسويق الدواء بصفة خاصة .هذا بخلاف أن الذين سيقومون بالتدريس والتدريب هم نخبة من صفوة الأساتذة من كليات الطب البيطرى والصيدلة والتجارة، وكذلك بعض المختصين المميزين من الوزارات والهيئات المختلفة والمعنية بالصناعة الدوائية ، والبحث والتطوير، ومراقبة الجودة وضمان الجودة فى مجالات الأدوية البيطرية والصناعات الكيماوية ذات الصلة.

9. ولما كان هذا البرنامج صمم ليضمن تخريج أطباء بيطريين ذو قدرات خاصة مميزة فى مجال الصناعة الدوائية ، فتبقى الفرصة متاحة لهؤلاء الأطباء للعمل فى القطاع الخاص والإستثمارى، وبالتحديد فى شركات ومصانع تصنيع وتعبئة الأدوية والتى يفوق تعدادها فى مصر حالياً أكثر من 400 شركة ، والتى مازالت تبحث وتبحث عن الخريجين المؤهلين للقيام بتوكيد الجوده ومراقبتها للتأكد من توافقها مع المعايير المحلية والدولية وضمانا لسلامة منتجاتها.