171

مميزات برنامج الأدوية البيطرية والمستحضرات البيولوجية

1. يمتاز هذا البرنامج بأنه يضمن تخريج أطباء بيطريين ذو قدرات خاصة مميزة في واحدة من أهم وأخطر المجالات التي تهم كل فرد في المجتمع المحلي والدولي ألا وهي مجالات الصيدلة البيطرية وأن المناهج الدراسية فى هذا البرنامج تعد الطلاب للعمل فى مجال الصناعة الدوائية البيطرية ، والبحث والتطوير ، ومراقبة الجودة وضمان الجودة فى مجالات الأدوية والصناعات الكيماوية ذات الصلة.

2. أن صناعة وتسويق الدواء العالمية اليوم تتطلب خريجين مدربين تدريبا جيدا على أحدث الأجهزة والأدوات ، أساليب الكمبيوتر ، والبروتوكولات التنظيمية وسلامة اللوائح الحكومية فى المجالات الدوائية.

3. أن هذا البرنامج يوفر أساسا صلبا للعلوم البيطرية والدوائية والتسويقية بالإضافة إلى التدريب المتخصص في هذا المجال للطلاب المهتمين فى التسويق وإدارة الأعمال من جانب الرعاية الصحية وصناعة الأدوية وهو يوفر التركيز القوي على العلوم الأساسية ، والجمع بين العلوم البيولوجية البيطرية والمستحضرات الصيدلية والإدارة والتسويق.

4. يعد البرنامج الطالب لمجموعة متنوعة من الوظائف ، بما فيها تصنيع ومبيعات الأدوية ؛ والرعاية الصحية وإدارة المعلومات الصحية ؛ الغذاء والعقاقير الطبية وأجهزة الرقابة التنظيمية الدوائية ونظم التوزيع والإدارة والتنفيذ.

5. خريجى هذا البرنامج معدون أيضا لمواصلة الدراسات العليا فى العلوم البيطرية والصيدلانية والإدارة والمبيعات.

شروط القيد في البرنامج:

1. يسمح بالقيد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم أوما يعادلها ممن تم توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أو من المحولين من كليات أخرى طبقاً للقواعد والشروط التي يضعها المجلس الأعلى

2. للجامعات سنويا يضع مجلس الكلية قواعد عامة للقبول بحيث تكون رغبة الطالب ومبدأ تكافؤ الفرص هو الأساس فى قبول طلاب بنظام الدراسة فى هذه البرامج.

3. يجوز قبول خريجى كليات الطب البيطرى الحاصلين على البكالوريوس فى التخصص من الجامعات المصرية أو الجامعات الأجنبية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات على أن يتم دراسة الخريج إعتبارا من الفرقة الثالثة إلى جانب دراسته لمواد الدراسات الإنسانية والكيمياء التحليلية والعقاقير.

نظام الدراسة في البرنامج:

- الدراسة بنظام الساعات المعتمدة وتحسب ساعات التدريس كالتالي:

 الساعه المعتمدة تعادل ساعة محاضرة، أو من 2 إلى 3 ساعات عملية أو تطبيقية خلال الفصل الدراسي الواحد (طبقاً للجداول المرفقة ).

- الدراسة باللغة الإنجليزية.

مواعيد الدراسة والقيد:

تقسيم السنة الأكاديمية إلى ثلاث فصول دراسية على النحو التالي:-

الفصل الأول يبدأ من الأحد الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوع

الفصل الثانى يبدأ من الأحد الثاني من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوع

الفصل الصيفي يبدأ من الأحد الأول من شهر يوليو ولمدة 6 أسابيع

يتم القيد لأي مرحلة خلال أسبوعين قبل بدء أى فصل دراسي بعد استيفاء شروط القيد ودفع الرسوم المقررة ويعتبر الفصل الصيفي إختيارى للطلاب.

مدة الدراسة:

مدة الدراسة خمسة سنوات، والطالب الذي يدرس مقررات فى فصول صيفية يمكنة إنهاء المتطلبات قبل ذلك بفصل واحد على الأكثر.

الحد الأقصى للدراسة ثمانية سنوات ويفصل الطالب بعدها، ويجوز إعادة قيدة على أن لاتزيد عدد الساعات المعتمدة التى تحسب له عند إعادة القيد عن ثلثى الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول على الدرجة.